قرار المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري رقم 10-48 المؤرخ في فاتح رمضان 1431 (12 غشت 2010)المتعلق بإيقاف وصلة إشهارية تبثها "سورياد -القناة الثانية"
الرباط، في 13 غشت 2010
أمر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري "سورياد القناة الثانية"، عَبْرَ قراره رقم 10-48 الصادر في 12 غشت 2010، بالإيقاف الفوري لبث وصلة إشهارية تسوق لمنتوج التنظيف "أومو ماتيك".
فقد لاحظ المجلس الأعلى أن الوصلة المقصودة تشكل إشهاراً مُقارِناً يهدف إلى الدعاية لمميزات وخصائص منتوج "أومو ماتيك" على حساب المنتوج المنافس "أرييل" الذي تم إظهاره بشكل واضح عبر عرض صورة علبته، وعبر إزاحة صورته من قبل المنتوج موضوع الحملة الإشهارية، متبوعا بجملة " أحسن مسحوق للتصبين الأوتوماتيكي".
بعد أن عاين المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أن الوصلة الإشهارية المعنية تقدم المنتوج المُشَهَّر على أساس أنه "الأحسن" مع الانتقاص من المنتوج المنافس في غياب عناصر مقارنة موضوعية ومطابقة لحقيقة واضحة وقابلة للتحديد، اعتبر أن هذه الوصلة الإشهارية من شأنها إيقاع المشاهدين في الخطأ والمساس بمبادئ المنافسة الشريفة حسب المواد 2 (الفقرتان "ج" و"و" من المقطع 3) و9 و65 من القانون 77.03، وبالتالي فهي تُعتَبر إشهاراً ممنوعاً.